أشهر طرق احتيال سائقي التاكسي على السياح في اسطنبول

0
ارخص محرك بحث للفنادق والتذاكر في العالم

احتيال سائقي التاكسي على السياح في اسطنبول فالتاكسي في اسطنبول taksi واحد من وسائل النقل الرخيصة والسهلة والمريحة ولكن مع وجود اكثر من 22 الف سيارة أجرة تجوب المدينة فإن الأحمق فقط من يعتقد ان جميع السائقين صادقون ولحسن الحظ ان اكثرهم رائعون ويتسمون بالأمانة ولكن مع تزايد عدد السياح يتزايد عدد وجود سائقي التاكسي النصابين هناك عدد متزايد من الحالات التي يتعثر فيها السياح أثناء ركوب سيارة الأجرة في اسطنبول على نصاب. ومن الجيد دائما أن يكون لديك مستوى من الشك والحرص. ولنبدأ في هذا المقال علينا ان نعرف اولا ماهو ثمن التاكسي في اسطنبول.

ماهو ثمن التاكسي في اسطنبول تركيا

قبل البدئ في هذا المقال ومعرفة الحيل التي يقوم بها سائق التاكسي للنصب على السائح في اسطنبول علينا ان نعرف اولا ما ثمن او ماهو سعر التاكسي في اسطنبول وكيف يتم احتساب التعريفة او التسعيرة، هناك نقاط يجب ان تعرفها وهي أنه سابقا وقديما كانت اسعار التاكسي في اسطنبول يختلف الليل فيها عن النهار ولكن الان السعر واحد سواء اخذت سيارة أجرة في الليل او في النهار سعر الكيلو متر والعداد واحد. ايضا يجب ان تعرف ان سعر الكيلومتر الواحد 2.50 ليرة تركية TL اما سعر فتح العداد يبدأ من 4.00 ليرة تركية TL وفي حالة التوقف سعر الانتظار لمدة ساعة يساوي 23.10 ليرة تركية TL وفي حال وجود ازدحام مروري فإنه سيتم احتساب 0.35 TL للدقيقة. اذا نفهم من الشرح هذا أن تسعيرة التاكسي من البداية 4 ليرة ثم يبدأ العداد في احتساب أول كيلو متر بـ2.5 ليرة تركية.

المسافة بالكيلوالسعرالمسافة بالكيلوالسعر
311.50 TL1336.50 TL
414.00 TL1439.00 TL
516.50 TL1541.50 TL
619.00 TL1644.00 TL
721.50 TL1746.50 TL
824.00 TL1849.00 TL
926.50 TL1951.50 TL
1029.00 TL2054.00 TL
1131.50 TL2156.50 TL
1234.00 TL2259.00 TL

جدول يوضح أسعار التاكسي بالليرة التركية والمسافة المقطوعة بالكيلومترات…

احتيال سائقي التاكسي على السياح في اسطنبول وكيف يمكن منع ذلك

عزيزي القارئ لا تحكم على بلد كامل بالنصب والإحتيال بسبب ان احد ما تعرض للنصب او بسبب هذا المقال، هناك بالفعل سائقي تاكسي رائعين وهي بلد رائع جدا وأهلها لديهم ثقافة السياح، هدف هذه المقالة ان لا تكون عرضة للنصب بسبب طيبتك في ما يلي أشهر حيل سائقي سيارات الأجرة في اسطنبول، وكيف يمكنك منعهم من الحدوث معك وإطلع على كيف تتجنب عمليات النصب والاحتيال على السياح في اسطنبول لتتكون لديك نظرة كاملة قبل السفر.

نصيحة مهمة: قبل الركوب في التاكسي خذ رقمها فعلى كل تاكسي من الخارج رقم يميزها عن الاخرى، بالاضافة الى بإمكانك اخذ رقم لوحة تسجيل التاكسي طبعا ليس امامه فهو عمل غير جميل في حق السائق قد يكون شخص نزيه ولكن حاول بسرعة تسجيل الرقم في دماغك او على هاتفك الذكي.

معلومة: هناك نوعان من التاكسي ذات الألوان الصفراء وهذه سعرها مثل الذي قمنا بتوضيحه اعلاه، أما ڤولكس ڤاجن الزرقاء (تركوازي) فهي اعلى سعرا من الأولى بنسبة بسيطة وتشكل فارقا ويمكن طلبها عن طريق تطبيق itaksi…

جعل مسار الطريق اطول

النصب: ان يقوم السائق بأخذ طريق اطول وليس الطريق المباشر لإيصالك الى وجعتك، هذه واحدة من اشهر عمليات النصب التي تحدث من بعض سائقي التاكسي في جميع انحاء العالم واسطنبول تركيا ليست استثناءا، فأحيانا بصفتك سائحا لا تعرف اقصر الطرق الى وجهتك لذلك يمكن لسائق الاجرة القيام بجولة اضافية حول الحي او المكان الذي تريد او أخذ طريق اطول للوصول اليه، وفي حال كان السائح يعرف الطريق، سيأتي بحجة وجود ازدحام مروري كبير على الطريق المعتاد، أو ببساطة التظاهر بالضياع. واخذ طرق مختصرة للوصول بك الى وجعتك… احذر من هذه النصبة او الخدعة.

الحل: إذا لم تكن على دراية بالطرق والوجهة التي تريد الوصول اليها أو لا تتحدث اللغة التركية، فليس هناك الكثير مما يمكنك فعله لسوء الحظ لتخبره عن الطريق الذي يجب أن تسلكه. ولكن حمدا لله هناك تطبيق جوجل ماب وتطبيق مابس مي والذي سيقدم لك مساعدة كبيرة جدا في معرفة اقصر وافضل طريق لوجهتك، يجب ان تحددها مسبقا من النقطة التي تقف فيها ثم اختيار المسار واختر التنقل عن طريق السيارة داخل التطبيق وسيقوم برسم الطريق الصحيح ويمكنك اذا لم تكن تتحدث التركية أن تؤشر له بيدك للذهاب الى المسار الصحيح او نهيه عن الذهاب الى مسار آخر في حال حاد عن الطريق.

قصة واقعية لسعودي: في فبراير 2018 طالب الادعاء في اسطنبول بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات على سائق سيارة أجرة خدع سائحا سعوديا بتمديد رحلته إلى المطار بمسافة طويلة جدا. وقد اتهم بارتكاب “احتيال شديد ضد سائح”. حيث بدأت الرحلة من Kadıköy منطقة في الجانب الآسيوي من اسطنبول للذهاب الى مطار صبيحة والذي يقع ايضا في الجانب الآسيوي من اسطنبول، ولكن سائق التاكسي اخذ الضحية السعودي الى البوسفور في الجانب الأوروبي عبر الجسر الثالث قبل ان يعود به من جدي إلى الجانب الآسيوي، مما تسبب في تفويت رحلة السائح ولم يلحق بها فقدم شكوى جنائية الى مركز الشرطة مما تسبب في الحكم الذي ذكرناه سابقا…

تبديل العملة التركية

الشبه بين الخمسة والخمسين التركية

النصب: في رمشة عين يقوم بتبديل العملة بينما تكون منشغلا في شيئا آخر وإليك شرح عملية النصب التي يقوم بها بعض سائقي الأجرة في اسطنبول لنفترض على سبيل المثال ان قيمة رحلتك الى مكان ما كانت 15 ليرا تركية وقمت بإعطائه ما قيمته 50 ليرا تركية، سيقوم بحركة خفيفة (لأنه معتاد) وبعيدا عن انظارك بتبديل ورقة الخمسين بورقة فئة الخمسة (جاهزة لديه مسبقا) وسيمد يده لك في انتظار الـ 10 TL المتبقية في حين انت تنتظر ان يرد اليك باقي الخمسين سترتبك من هذا الشيء نظرا لأنك لست على دراية بأنواع الورقات المالية التركية وسينتهي بك المطاف بدفع 60 ليرة تركية على مشوار 15 ليرة تركية فقط. وللأسف فهم مبدعين في هذا الشيء وقد تعرض المئات لعملية النصب هذه والسبب ان ورقة الخمسين تشبه ورقة الخمسة لديهم بشكل كبير من حيث الألوان والشكل وهذه واحدة من أشهر عمليات احتيال سائقي التاكسي على السياح في اسطنبول تركيا.

الحل: لكي تتجنب ان تقع في مثل هذا النوع من عمليات النصب احرص دائما أن يكون لديك الكثير من الأوراق النقدية الصغيرة (فكّة) وحتى النقود المعدنية التي تحتاجها لركوب سيارة الأجرة حتى تتمكن من تسليم سائق التاكسي في اسطنبول عند الوصول الى الوجعة المبلغ الذي يطلبه بالتحديد ولا تضطر ان تدفع قيمة اكبر، في حال اضطررت إلى اعطاء ورقة 50 او أكبر احرص على فتحها وايضاح للسائق انك قد اعطيته ورقة 50 ليرة تركية كي لا يستغفلك في لحضة ما ويقوم بتبديلها، ايضا اعطاء البقشيش الى التاكسي ليس عادة تركيا ولا ثقافة من السياح إلا اذا ساعدك في حمل الأمتعة…

ليس لدي فكّة

النصب: مرة اخرى لنفترض ان وجهتك كانت تكلّف 17 ليرة تركية ولكنك قمت بإعطائه 20 ليرة تركية، سيقوم السائق بالبحث داخل التاكسي وفي درج السيارة للبحث عن فكّة ولكن بعد بحث مطول سيظهر بليرة تركية واحدة مدعيا انه عثر على هذه الليرة فقط ويعطيها لك لكي تسامحه عن بقية النقود التي بقيت (يضعك امام الأمر الواقع، صحيح ان المبلغ المتبقي ليس كبيرا ولكن هذه العملية قام بها معك ومع غيرك وهكذا حتى يتمرد ويقوم بعمل ماهو أكبر لهذا لا تسمح له بعمل مثل هذا الشيئ، اعطاء قيمة برغبتك افضل من أن يقوم بالضحك والنصب عليك.

الحل: لديك حلان الأول اذا لم يكن لديك فكّة يمكنك السماح له بالذهاب فلا حل آخر لديك خصوصا لو كانت القيمة قليلة صحيح ان كلامي هذا منافيا لما اوضحت اعلاه ولكن قد تكون في مكان لا صرافة فيه ولا امكانية له في الحصول على صرافة لك وسيستمر في عمل هذه النصبة عليك، الثاني قم بالجلوس في السيارة ولا تخرج منها وأطلب منه ان يذهب الى أقرب محل صرافة قريب لكي تقوم بتبديل العملات والحصول على قيم اصغر وستندهش من السرعة التي سيخرج لك فيها قيم نقدية اصغر لاعطائك بقية نقودك… ايضا لا تدخل الى تاكسي في تركيا اسطنبول دون فكّة.

سعر مقترح بدل من استخدام العداد

الاحتيال: ان يقوم سائق التاكسي فور ركوبك معه بإقتراح قيمة مالية لذهابك الى المكان بدل استخدام العداد، حيث يقول لك ان قيمة الذهاب الى المكان الذي طلبته مثلا 100 ليرة ولكني سآخذك الى هناك بـ 50 ليرة فقط وهذا اقتراح منه بدل استخدام العداد (العديد موجود في المرآة).

الحل: أصر دائما على استخدام العداد! إذا لم يكن يريد استخدام العداد اخرج من التاكسي ولا تستخدمها واذا لا تحتوي السيارة على العداد فاعلم انه نصاب وليس تاكسي، الأمر ينطبق ايضا على ادعاء قائد الاجرة ان العداد قد للخراب أو الأنهيار في نصف الطريق ويعيد استخدامه من جديد ويطلب منك مبلغا اعلى، وبم ان الشرطة في كل مكان اطلب منه ان يقف بجانب سيارة شرطة وصدقني لن يجادلك ابدا وترجل من التاكسي واركب اخرى، ملاحظة: الوقت الوحيد الذي يمكنك فيه الموافقة على عدم استخدام العداد هو عندما تكون على دراية بالطريق والأجرة، وستحصل على نفس السعر او صفقة أفضل احيانا…

تاكسي، تاكسي؟ اتبعني!

الاحتيال: هناك حوالي 20.000 سائقي سيارات أجرة رسميين ومرخصين في اسطنبول. لسوء الحظ، هناك على الأقل كمية مماثلة من سائقي سيارات الأجرة الغير القانونيين، وغير المرخصين أو الذين يقودون السيارات الخاصة. صحيح قد يقدم البعض أسعارا أفضل، ولكن الغالبية لا تفعل! لهذا قد يقف احدهم عليك ويسألك هل تريد توصيلة او تاكسي يمكنني رفعك مثلا بسيارته الخاصة أو بسيارة تاكسي لا تحتوي على عداد أو سيارة تحتوي على الاضاءة الخارجية للتاكسي فقط لهذا احذر من احتيال سائقي التاكسي على السياح في اسطنبول بهذه الطريقة.

الحل: لا تأخذ إلا سيارات الأجرة الرسمية، سيارات التاكسي في اسطنبول صفراء، ولها علامة تاكسي على السطح، وبها عداد مدمج في المرآة الأمامية ايضا هناك بعض سيارات الاجرى الحديثة او المريحة مثل الفولكس فاجن ولونها ازرق تركواز ولها عداد ورقم في الخارج ويمكن ان تجد التاكاسي في موقف السيارات او الفنادق او المطارات…

سعر التاكسي في الليل وفي النهار في اسطنبول

الاحتيال: يقوم سائق التاكسي بوضع عداد سيارة الأجرة في الليل أثناء النهار او اثناء الليل. في كلتا الحالتين، هذا نصب واحتيال وليس صحيحا حيث انه لا يوجد اي فرق بين الليل والنهار وأن نظام الفرق في الاسعار بين الليل والنهار تم الغائه في تركيا. وهي معلومة يتم استعمالها عند احتيال سائقي التاكسي على السياح في اسطنبول بشكل كبير نظرا لمعلوماتهم القديمة بالنظام.

الحل: كيف تعرف ان العداد في الوضع الصحيح؟ لديك في العداد رقم 4 عندما تركب التاكسي وبجانبه رقم صغير في مربع منفصل مكتوب فيه رقم يفترض ان يكون 1 في هذه الحالة كل شيء على ما يرام. اما اذا وجدت انه رقم 2 فهو سيقوم بالنصب عليك لإحتساب قيمة أكبر لأن سابقا وقبل ان تلغي تركيا نظام الليل والنهار في التسعيرة كانت تسعيرة الليل دبل النهار ابلغه بأن هذا خطأ واذا لم يقم بتغييرها انزل واركب تاكسي آخر. لهذا قد يستغفلك السائق ويغير الرقم فكن حذرا. العدادات القديمة لا يوجد رقم 1 بل كلمة gündüz كن منتبها.

رسوم عالية على الرحلة!

الاحتيال: عند اخذك تاكسي بشكل مباشر بعد ان قام التاكسي بوضع احدهم من رحلته السابقة وبدل ان يقوم السائق بتصفير العداد يقوم بجعله مستمرا في العد بناء على القيمة السابقة المحتسبة للزبون السابق، في العادة يقوم بالتصفير ولكن قد تغيب عنك هذه، او يقوم بتشغيله مسبقا وعند ايقافه يحتسب عليك قيمة اضافية.

الحل: ركز وانتبه الى العداد خصوصا الموجود في المرآة ان يكون الرقم الأول 4 والثاني 1 اقصد بهذا ان يكون في الفراغ الأول رقم 4 وفي الفراغ الثاني رقم 1 وهذا يعني ان العداد مصفر وبدأ من الصفر لأن تكلفة الركوب في التاكسي من البداية 4 ليرة تركية ويبدأ بعدها في حساب التكلفة على الكيلو متر.

نصائح عامة لراكبي التاكسي في اسطنبول تركيا

  • ادفع دائما بالليرة التركية. ولا تقم بالدفع بعملة اخرى قد يطلب منك عملة اخرى للدفع ارفض وقل له لا يوجد لدي أولئك الذين يدفعون باليورو أو الدولار الأمريكي دائما يتم صرف العمل بسعر صرف غير عادل.
  • يعتقد جميع سائقو سيارات الأجرة تقريبا في المدينة أنهم مايكل شوماخر في سيارة الفورمولا 1 على مضمار السباق، فالقيادة جنونية هناك من التاكسي ومن المقابلين له في الطريق لهذا ضع حزام الأمان دائما حتى وان نظر اليك السائق بنظرة تعجب.
  • لا تقم ابدا بفتح محفظتك داخل التاكسي، غالبا ما يحدث أن يقوم سائقو سيارات التاكسي بمحاولة مساعدتك في اخراج الاوراق النقدية وفي هذه الحالة قد يستولي على قيم لا تركز عليها.
  • اذا كان سائق التاكسي وقحا وغير مؤدب او حاول ان ينصب عليك أخرج من السيارة في الحال واكتب رقم سيارته، اعطي الرقم إلى الفندق، ولأن من مصلحة سلطات المدينة الحفاظ على صورة اسطنبول كمكان سياحي ودود وترحيبي. فإن الشكاوى ستؤثر في النهاية. ايضا اتصل بالشرطة على الرقم 153.
  • قم بتنزيل التطبيق BİTAKSİ على هاتفك الذكي! إنه سهل الاستخدام للغاية. يمكنك معرفة مكان أقرب سيارة أجرة وكلها مسجلة. تستطيع أن ترى اسم سائق السيارة ايضا ومعرفة تفاصيل اخرى مهمة عن السعر مسبقا.
  • تقريبا ما نسبته 80% من سائقو الأجرة لا يتحدثون الانجليزية ولكن الذين يتحدثونها قد يسألونك اسئلة كثيرة وشخصية لهذا اذا تم سؤالك عن اسئلة سياسية وتوجهات اخرى حاول أن لا تتناقش معه واعتذر عن الاجابة فأنت مسؤول ايضا لا تشعر بالخوف. إذا لم تكن مرتاحًا للإجابة على هذه الأسئلة فأنت لست مضطرا ان تجيب.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

تستخدم مدونة المسافر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك وافقت على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا رغبت في ذلك. فهِمتقراءة المزيد