الأماكن التي يجب زيارتها عند السفر الى اسطنبول

1

تركيا دولة مليئة بالثقافات المختلفة والرائعة ومن المحتمل أن الأماكن التي يجب زيارتها عند السفر الى اسطنبول لا حصر لها مع ثقافتها الغنية والعديد من عوامل الجذب الرائعة عندما تم التخطيط للسفر الى اسطنبول لم أكن أتوقع أبدا أن أحب هذه المدينة انها مدينة اكثر من رائعة، من ركوب سيارة الأجرة في طريقي إلى الفندق على طول ضفتي بحر مرمرة ومضيق البوسفور كانت هناك العديد من الأماكن الترفيهية المليئة بالعائلات الخارجة للنزهة والمناطق الخضراء الرائعة والهواء الجميل قد اعطاني هذا الشعور بالسعادة وعلى طول الطريق ستشاهدا المآذن المرتفعة والمساجد الأثرية المنتشرة تجعل قلبك يقفز وتشعر برغبة كبيرة في اكتشاف كل ما تحتويه اسطنبول!، فمن المؤكد هناك الكثير!

أماكن يجب زيارتها في اسطنبول

اولا عليك قراءة ما يجب فعله فور الوصول الى تركيا، بعد ذلك يأتي دور هذه المقالة التي سنقوم فيها بتوضيح الأماكن والأشياء التي يجب عليك فعلها في اسطنبول كما اقدم لك نصيحة من البداية اذا كنت تقرأ هذا المقال وأنت في تركيا أو في بلدك وانت تخطط للسفر اليها انصحك بشدة في أن تبتعد عن التاكسي في اسطنبول وأن تستخدم قدميك للتنقل المدينة رائعة والمحلات والأسواق والناس فيها من أروع ما يكون. واستعن بخرائط جوجل لمعرفة الأماكن.

زيارة آيا صوفيا Hagia Sophia

أيا صوفيا تركيا اسطنبول
Photo on Pixabay

سافرت الى اسطنبول؟ لابد ان تزور آيا صوفيا او كما يسميه الأتراك هاجيا صوفيا بتفخيم الصاد…، لا يمكنك الذهاب إلى اسطنبول دون زيارة هذا العمل الفني المعماري الذي تم بناؤه في القرن السادس وما زال هنا يرمز بكامل امجاده للإمبراطوريتين البيزنطية والعثمانية، آيا صوفيا تعني (ضريح قدوس الله). بدأت ككاتدرائية وأصبحت مسجدا في القرن الخامس عشر، ثم حولها كمال اتاتورك الى متحف عام 1930م. ولا زالت اللوحات الجدارية المنقوشة فيها حتى الان شاهدا على تاريخها القديم. نصيحة المتحف جميل جدا ورائع ولكن قم بشراء بطاقة دخول متاحف اسطنبول لأن تكلفة الدخول تساوي 60 ليرة تركية، ولا تنسى ان تأتي في الصباح الباكر حتى تتحصل على صور رائعة للمكان من الداخل قبل ان يدخل عددا كبيرا من الناس ولا تتمكن من تصوير بعض الأماكن براحتك. في الوقت الحالي يتم صيانة المكان ولكن ببطئ حيث تتواجد بعض سقالات البناء في الداخل مما سيساهم في اخفاء نصف الجزء الداخلي ولن يكون مريئا للعيان. أنا متأكد من أن التأثير والمنظر والشكل كان سيكون أكثر غموضا إذا لم تكن العمليات الانشائية موجودة. على الرغم من ذلك إنه متحف رائع جدا ويمكنك يمكن سماع اذان الصلاة كل يوم من مآذنه. مواعيد فتحه كل يوم. من الخارج ستتحصل على منظر اكثر من رائع في الليل خصوصا مع النافورة والألوان…

جامع السلطان أحمد المسجد الأزرق – Blue Mosque Sultan Ahmet Camii

المسجد الازرق
Photo on Pixabay

من أروع الأماكن التي يجب زيارتها عند السفر الى اسطنبول مسجد السلطان احمد او ما يسمى بالتركية السلطان أحمد كامي، والمشهور بأسم المسجد الأزرق والذي تم افتتاحه عام 1616م، مسجد السلطان أحمد (المسجد الأزرق) عبارة عن مسجد شاهق الارتفاع مليئ بالقبب يحتوي على 6 مآذن محاطة به في منظر بديع يسحر النظر وهو واحد من أشهر وأجمل معالم اسطنبول والتي يمكن أن تجدها عند البحث عن اسطنبول في محركات البحث وفي مواقع الصور، تم بناء المسجد كمشروع ينافس آيا صوفيا القريبة منه والتي كما اسلفنا الذكر كانت وقتها كنيسة وتحولت الى متحفا حاليا، المسجد كبير وشاسع من الداخل ومضيئ بشكل يلفت النظر حيث يحوي على 260 نافذة من الزجاج الملون تقوم جميعها بعكس اشعة الشمس داخل المسجد في منظهر بهيج يريح النفس والأجمل من هذا كله مع الأعمدة العالية والبناء الشاهق والأقواس الموزعة بدقة قد تم تبليطه بـ 20 الف بلاطة من بلاط الإزنيك الأزرق الصغير ومن هنا تحصل على لقب المسجد الأزرق والتي ترسم الزهور والأكاليل والأنماط الترتيبية المعقدة. مفتوح بشكل دائم والدخول إليه مجانيملاحظة: للنساء الغير محجبات لايسمح بدخول النساء إلا بعد ان يلبسن شيئا على رأسهن، وأيضا إذا كن يلبسن سراويل وتيشيرتات لا يسمح لهن بالدخول سيتم اعطائهن شيئا لتلبسه عند مدخل المسجد مجانا كما لا يسمح بالدخول وأنت تلبس الحذاء، اما الرجال يجب عليك أن تقوم بلبس لباس تحت الركبة، اما مافوقها اذا كنت ترتدي شورت فسيتم إعطائك لباسا لتتغطى به اثناء دخول المسجد.

جامع السليمانية – Süleymaniye Mosque

افضل مساجد اسطنبول
Photo on Pixabay

عند زيارة اسطنبول ضع هذا الجامع في الحسبان لتتمتع بجمال البناء المعماري الجميل الكبير والدقيق ذو الألوان المتناسقة. السليمانية جامع كبير ذو تصميم دقيق ومن روائع المهندس المعماري الأسطوري “سنان ميمار” استغرق الأمر ثماني سنوات لبناء هذا الجامع حيث اكتمل بنائه عام 1557م، مايميز هذا الجامع حجمه الكبير وقُبته المركزية ذات ارتفاع الـ47 متر، مشهور بأسم مسجد سليمان القانوني او جامع السليمانية يبعد جامع السليمانية عن جامع السلطان أحمد حوالي 1.9 كلم ما يحتاج الى 24 دقيقة مشيا على الأقدام، هذا الجامع أقل شهرة من الجامع السابق ولن تلاحظ الكثيرين يتحدثون عنه ولكن يزوره آلاف السياح يوميا، لأنه في الواقع أكثر بكثير من مكان للعبادة حيث يحتوي على مقبرة وأربع مدارس ومستشفى وفندق ومئذنة ودكاكين وحمّامات ومدرسة قرآنية و بعض هذه المرافق لا تزال قيد الاستخدام حتى يومنا هذا كما يحتوي الجامع على قبر المهندس سنان، والجدير بالذكر ان قبور سليمان القانوني وزوجته هاسيكي هورم موجودة ايضا في هذا الجامع. لا تنسوا زيارة مقابر سليمان وروكسالانا خلف المقبرة، وقبر سنان خارج المجمع، وتناول الفاصولياء والكورو في أحد المطاعم العديدة في زقاق أديكتس.

صهريج البازيليك – Basilica Cistern

صهريج الماء في اسطنبول
Photo on Pixabay

اذا سافرت الى اسطنبول وقررت ان تقوم بجولة كبيرة فيها، ستكتشف ان اسطنبول ليست رائعة فوق الأرض فقط، ولكن أيضا تحت الأرض مع Basilica Cistern Yerebatan هذه القطعة الرائعة من الهندسة البيزنطية واحدة من مناطق الجذب السياحي والأكثر إثارة للدهشة ومن الأماكن التي يجب زيارتها عند السفر الى اسطنبول ، هذه القاعة الضخمة التي تشبه القصور، مدعومة بـ 336 عمودًا في 12 صفًا مميزة بالمنحوتات الزخرفية، أشهرها هي قواعد الأعمدة المعروفة بحجارة ميدوسا في الركن الشمالي الغربي بمنحوتات رأسها ميدوسا. ستلاحظ عند زيارتها أن الأعمدة مضاءة بشكل ملفت مع صوت خفيف لتساقط الماء في الخلفية يجد البعض أنه رومانسي، صهريج البازيليك كان يخزن إمدادات المياه لإمبراطورية الأباطرة البيزنطيين. بدأ المشروع من قبل قسطنطين الأكبر وهي عبارة عن صهريج كبير ومذهل تحت الارض يقوم بجلب مياه الشرب في قنوات المياه من بلغاريا الحالية إلى اسطنبول وهو الخزان الأكبر بين الكثير من الصهاريج المنتشرة تحت المدينة وقد تم بنائه في عهد الامبراطول البيزنطي جستنيان الأول. يقع على بعد 150 م إلى الجنوب الغربي من آيا صوفيا فلا تفوت فرصة زيارته لأنه من اروع الأماكن في اسطنبول.

زيارة ميدان السلطان أحمد – Hippodrome

المسلة الفرعونية في تركيا
Photo on Pixabay

عند زيارتك لآيا صوفيا مرورا بالمسجد الأزرق ستجد بجانها ساحة هائلة بدايتها مدخل مزين بالورود والشجيرات الصغيرة ونهايتها عمود كبير هائل مليئ بالنقوش الفرعونية وبجانبها قبة شاهقة لونها فيروزي مليئة بالصنابير ذلك هو ميدان السلطان أحمد Hippodrome والذي انصحك بألتقاط بعض الصور فيه وتصوير المسلة العمود الحجري النحيف ذو الأربع جوانب والذي ينتهي رأسه بهرم صغير اشتهرت به الحضارة المصرية الفرعونية القديمة، ستسأل لابد بالسؤال ما سر وجود مسلة فرعونية في اسطنبول، المسلة الفرعونية هذه تدعى مسلة تحمس الثالث للفرعون تحمس الثالث وقد نقلت المسلة من مصر إلى إسطنبول على يد الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول وتسمى ايضا بإسم (مسلّة ثيودوسيوس). اما النظرة التاريخية لهذا الميدان فقد بدأ سباق الخيل قديما من قبل سبتيموس سيفيروس في عام 203 م وأكمله قسطنطين الكبير في عام 330 م في هذا الميدان. كانت الساحة او الميدان وقتها مركز الحياة العامة البيزنطية ومشهد للألعاب الرائعة وسباقات الخيل والعربات ولكن أيضا للصراعات بين الفصائل، اما اليوم لا يوجد الكثير من سباق الخيل فقد تحولت الى ساحة اثرية وموطن لمجموعة متنوعة من المعالم الأثرية وأبرز الأماكن التي يجب زيارتها في اسطنبول .

قصر طوب قابي – Topkapı Palace

اجمل الأماكن السياحية بتركيا
Photo on Pixabay

هل انت من محبي البناء المذهل والقصور والذهب والمتاحف والمعارض؟ اليك هذا المكان الرائع الذي تم بنائه من قبل محمد الفاتح في القرن الخامس عشر، وقد حكم سلاطين الإمبراطورية العثمانية سيطرتهم على البلاد وخارجها من هذا القصر المجيد بجانب البوسفور حتى القرن التاسع عشر، أما المكان الشاسع فهو عرض مبهر للفن الإسلامي، مع ساحات فناء فخمة تصطف على جانبيها أعمال قرميدية مرسومة باليد، تربط بين الغرف ومزينة بشكل فاخر، وكلها محاطة بجدران وأبراج متناغمة. ستجد الجدران المزخرفة والكتابات المذهبة والصالونات والأجنحة التي سميت بدار السعادة، القصر عبارة عن مجموعة من الطوابق والممرات والمداخل المؤدية الى الصالونات والاجنحة كل ممر ينقلك الى جناح معين. لا ترغب أبدا في تفويت زيارتها بل هذا المكان واحد من الأسياسيات عند زيارة اسطنبول.

متحف الآثار القديمة في اسطنبول Istanbul Archaeology Museum

متحف الاثار اسطنبول
Photo on Pixabay

بعد زيارتك لقصر طوب قابي لا تنسى ان تزور متحف الآثار القديمة في اسطنبول والذي غالبا ما يتخطى الناس هذا المتحف Istanbul Archaeology Museum، وهذا أمر مؤسف. هذه هي جوهرة اسطنبول الخفية الحقيقية، والتي يتواجد فيها واحدة من أغنى مجموعات العالم من الآثار الكلاسيكية المذهلة والقطع الاثرية من تركيا وفي جميع انحاء الشرق الأوسط والتي تجتاح عبر نطاق واسع من تاريخ هذه المنطقة، ينقسم المتحف الى ثلاث اقسام منفصلة كل منها يستحق الزيارة والوقوف عنده، متحف الشرق القديم والمتحف الاثري الرئيسي وجناح محمد الفاتح والذي يضم مجموعة مذهلة من الفن الخزفي بالاضافة الى القطع الاثرية الرائعة المعروضة لا تفوت ابدا رؤية اسطنبول عبر الاجيال المثير للأهتمام في المتحف الرئيسي ولا ننسى ان نذكر انه احد اكثر الأماكن التي يجب زيارتها عند السفر الى اسطنبول.

قصر دولمة باهجة – Dolmabahçe Palace

قصر دولما بهجة بتركيا
Photo on Pixabay

قصر الـ Dolmabahçe رائع جدا بل فاق الروعة ولإثبات ذلك اليكم بعض الحقائق عنه. القصر ضخم بطول 600 متر يحتوي على ما لا يقل عن 285 غرفة و 43 صالون. بني في عام 1856 من قبل السلطان عبد المجيد الأول، يُظهر قصر Dolmabahçe الفخم المزخرف التأثير الواضح للزخرفة والهندسة المعمارية الأوروبية على الدولة العثمانية في القرن التاسع عشر. وقد حل محل قصر طوب قابي كمقر رئيسي للسلاطين، وتتخلله الحدائق الرسمية والنوافير، وأحواض الزينة، وأحواض الزهور المُزهرة، روعة المطلقة وبأسلوب النهضة التركية المبهرة. يجمع التصميم الداخلي بين عناصر الروكوكو والباروك والعصر الكلاسيكي الحديث والعثماني، مع ثريات كريستالية ضخمة يصل وزنها الى 4.5 طن، والاستخدام الليبرالي للذهب والأثاث المصنوع على الطراز الفرنسي والأسقف الجدارية المبهرة. وفي الخارج من البوابة الخلفية ستجد انها تفتح على البوسفور ومحاذية له في منظهر بديع يحبس الأنفاس.

زيارة البازار الكبير – Grand Bazaar Kapalı Çarşı

من أشهر الأماكن التي تفتخر اسطنبول بها هو البازار الكبير والذي يحتوي على جميع الاشياء سوق عالمي كبير يحتوي على كل ما تبحث عنه من ملابس وروائح وحلي ومواد زينة ومجوهرات ومطاعم، هذا السوق المغطى بشكل كامل من الأعلى هو في الأساس أول وأكبر مركز تسوق في العالم وقد اخذ مكانه ربع مدينة بأكملها حيث تحيط به الجدران السميكة وتعلوه الاقواس والأعمدة الكبيرة يحتوي على 61 شارع واكثر من 4000 محل وكشك يزوره من 200 الى 400 الف زائر يوميا، ستلاحظ ان السوق تمت هندسته بمعمارية مستواحاة من آيا صوفيا. يمكن الدخول للسوق عبر إحدى عشرة بوابة موزعة حول السوق كل بوابة تحتوي على رجل أمن وبوابة إلكترونية للكشف عن الممنوعات، السوق مثل المتاهة بممراته وشوارعه الهائلة ومحلاته التجارية والأكشاك التي تبيع المشغولات اليدوية التركية والشكلاتة والحلقوم والمكسرات والثريات والمواد المنزلية والملابس…، اذا لم تقم بتحديد البوابة التي قمت بالدخول وحفظها باستخدام تطبيق جوجل مابس وتذكرت مكانها جيدا لن تتمكن من العودة إليها وستجد نفسك تلف في مكان واحد لا تعرف أين هو المدخل او المخرج الذي اتيت منه للسوق في كل مرة تعتقد انك ستخرج منه ستجد انك دخلت الى شوارع مكتضة من جديد. لهذا حدد المدخل اذا اردت ان تخرج منه.

السوق المصري – Spice Bazaar Mısır Çarşısı

السوق المصري بتركيا
Photo on Pixabay

سوق او بازار التوابل أو كما هو معروف بأسم السوق المصري واحد من اجمل الوجهات التي انصحك بزيارتها عند السفر الى اسطنبول اذا اردت ان تقضي وقتا ممتعا في استكشاف المكان المناسب للحصول على الطعام الخاص بك من التوابل التركية والسورية والهندية والمصرية والفواكه المجففة والأعشاب والمكسرات وجائت تسمية هذا السوق بالسوق المصري نظرا للضرائب التي فرضتها الحكومة العثمانية على المنتجات المصرية الصنع، بازار التوابل هو معلم سياحي رئيسي يكتظ دائما بالسياح بشكل جماعي وافراد نصيحة لك ان تأتي قبل الساعة 11 صباحا او بعد الرابعة مساء نظرا للإزدحام الشديد في هذا المكان، بجوار باب المدخل الرئيسي لبازار التوابل ستجد (المسجد الجديد) “stately Yeni Camii” الفخم، الذي بدأ بنائه عام 1615 وانتهى عام 1663 – وهذا “جديد” بالنسبة لإسطنبول. من الجيد إلقاء نظرة خاطفة على الداخل أثناء مشاهدة المعالم السياحية في المنطقة، حيث أن الديكور مزخرف بالبلاط والاستخدام الليبرالي لأوراق الذهب.

زيارة ساحة تقسيم وشارع الاستقلال – İstiklal Caddesi

لا تنسى أبدا عند زيارة اسطنبول ان تذهب الى واحدة من اكثر الوجهات السياحية شهرة وإزدحاما ومن الأماكن التي يجب زيارتها عند السفر الى اسطنبول وهي ساحة تقسيم وشارع استقلال الذي يمتد لمسافة 1.4 كلم، ولا تنسى ايضا ان تتجنب عمليات النصب التي تحدث للسياح في اسطنبول خصوصا في هذا المكان، يعتبر شارع استقلال أحد اكثر الشوارع ازدحاما في تركيا وحتى حول العالم فهو مكتض بالسياح ويحتوي على العديد من أماكن التسوق والمطاعم والترفيه، فهو يحتوي على سينما ومتحف الشمع ومطاعم الشاورما والوجبات العديدة كما يحتوي على محلات الحلويات والشكلاتة والحلقوم والملابس وغيرها.

الحمّام التركي – Turkish Hammam

الحمامات التركية
Photo on Pixabay

من الاشياء التي تشتهر بها تركيا هي الحمام التركي، عند زيارتك اسطنبول لا تتردد في ان تجعل أحد الأيام لتجربة الحمام التركي فلا يوجد شيء أفضل من تجديد شباب جسمك والحصول على غسيل في الحمام. فهو احد اهم الأماكن التي يجب زيارتها عند السفر الى اسطنبول ، تخيل فقط بعد يوم طويل من المشي والتجول في اماكن اسطنبول انك لا ترتدي سوى قطعة قماش قطنية وتسترخي في غرفة مشبعة بالبخار وتجلس على الرخام الساخن، وتستمع إلى أصداء المياه الجارية ثم تنظف جسمك بالصابون، يتبعه تدليك السلطان حتى تصبح بشرتك نظيفة. هناك العديد من الحمامات المتاحة في المدينة فيمكنك الاستعانة بتطبيقات الخرائط او تريب ادفايزور وكتابة كلمة Hammam فقط وستظهر جميع الحمامات من حولك، خذ الأسم وابحث عنه في جوجل وخذ التقييمات واذهب الى الافضل. في رأي من افضل الحمامات في اسطنبول حمام AYASOFYA HURREM SULTAN HAMAMI SPA.

الذهاب في رحلة البسفور – Bosphorus Cruise

رحلة البوسفور في تركيا
Photo on Pixabay

سافرت الى اسطنبول ولم تذهب في رحلة بحرية اذا لا تقل انك قمت بعمل أي شيئ ^^ نأسف على هذا الحماس، عزيزي رحلة البسفور واحد من أهم الأشياء التي يجب عليك فعلها عند السفر الى اسطنبول بل لا يجب ابدا تفويتها خصوصا اذا كان معك شريك زوجة او صديقة او صديق، رحلتك إلى اسطنبول ليست كاملة بدون رحلة بحرية في البوسفور. فهي لا توفر فقط نظرة عامة وجميلة للمدينة ولكن ستمر بك ايضا من الشواطئ الأوروبية والآسيوية للممر المائي الشهير لديها الكثير لتقدمه من المباني الرائعة والقصور القديمة والشواطئ الرائعة بل ويمكنك الاستمتاع برؤية طيور النورس تحلق من حولك وحاول ان تطعمها فهي ستقترب منك كثيرا عندها، نصيحة: لا تستعن بشركات السفر والسياحة في تركيا للذهاب في رحلة الى البسفور عزيزي انهم يستغلون عدم معرفتك بالمدينة ويقدمون الرحلة بأسعار عالية مثلا 60$ و 30$ وغيرها. لمعلوماتك معضم مشغلو العبارات يقدمون جولات قصيرة عبر البسفور مثلا ساعتين وسعرها يكون 12 ليرة تركية، و 6 ساعات 25 ليرة تركية. اذهب فقط الى مواقف العبارات واطلب منهم رحلة وتتحصل عليها بسعر مغري ومنافس. نصيحة اخرى: المقاعد في المنطقة الخارجية للسفينة ليست مريحة. وسعرها ارخص من المقاعد الاخرى، تمسك بالجزء الخارجي السفلي للسفية حيث ستهرع الحشود بشكل جنوني احيانا الى السطح العلوي، هناك رحلات بسوفر سعرها اعلى ولكنها اصغر وتوفر عروضا افضل مثل الغداء ووجبات اخرى مثل المشاوي على ظهر السفينة.

جسر جالاتا – Galata Bridge

برج غلطة او غلاتا
Photo on Pixabay

نصحتك سابقا ان لا تستخدم التاكسي ووسائل التنقل في اسطنبول لأنها اصلا مدينة للمشي ولشد الرحال والتنقل على الاقدام، عموما جسر جالاتا اذا قمت بالسفر الى اسطنبول خصص جزءا من وقتك لزيارة هذا الجسر الرائع واستمتع برؤية الصيادين من حولك، ستجد تحت الجسر العديد من مطاعم المأكولات البحرية تجاهلها وقم سندوتش السمك المنتشر هناك وسعره 15 ليرة تركية فقط، عبارة عن ساندويتش سمك كبير ويتم شوي السمكة امامك وتقديمها في ساندويتش ، وللمزيد من المعلومات ستجد في هذا الجسر برج تاريخي يسمى برج جالاتا، بني هذا البرج في القرن الرابع عشر وهو أحد المعالم الأكثر شهرة في اسطنبول. هناك مناظر بانورامية رائعة للمدينة من الشرفة العليا لا تنسى ان تقم بتجربتها ستشعر فيها انك ترى اسطنبول بالكامل تحتك.

زيارة جزيرة الأميرات – Princes’ Islands

من ميناء كاباتاش احجز تذكرة ذهاب فقط ب20 ليرة تركية وانطلق في رحلة بحرية لمدة اربعون دقيقة أو اكثر للوصول الى جزيرة الأميرات الرائعة في اسطنبول والتي يقصدها آلاف السياح شهريا ومئات الزوار يوميا، تعتبر وجهة مناسبة للزيارة ولكن لا تطيل البقاء فيها يكفيك زيارة واحدة من الصباح الباكر حتى الساعة 2 حيث تطلق الرحلات في أوقات مختلفة أفضلها صباحا الساعة 9:40 دقيقة وعند وصولك الى هناك قم بحجز تذكرة العودة بنفس السعر، الجزيرة تحتوي على العديد من المطاعم والمقاهي الرائعة خصوصا تلك البحرية التي تحتوي على أنواع لذيذة من الأسماك والرخويات، كما تحتوي على نشاطين رئيسسين الأول جولة بالأحصنة والعربة حول الجزيرة بالكامل يأخذك فيها قائد الأحصنة في جولة مدتها نصف ساعة أو اكثر تلتقط فيها الصور، والنشاط الآخر أن تتجول أنت بإستخدام الدراجة الهوائية في الجزيرة وذلك بإستئجارها من الأماكن المنتشرة مقابل الميناء، واذا جئت للجزيرة صيفا لا تنسى ان تنزل الى الشواطئ الرائعة في هذه الجزيرة.

حلويات اسطنبول

الحلويات التركية
Photo on Pixabay

حافظ مصطفى، مادو، علي محيي الدين، حاسي بكير، جعفر ايرول وغيرها الكثير جميعها محلات رائعة جدا بل ولبعضها تاريخ طويل مع الحلويات والبقلاوة والكنافة، لا تنسى ابدا اثناء زيارتك الى اسطنبول او الى اي جزء من اجزاء تركيا ان تقوم بتجربة الحلويات بجميع انواعها من البقلاوة والحلوى والحلقوم والقشطة وغيرها، من أشهر الأماكن في اسطنبول هو حافظ مصطفى للحلويات فهو حلويات تركية ومحل للحلويات وجنة لعشاق الحلوى منذ عام 1864. يمكنك تجربة نكهات البهجة التركية المختلفة قبل الشراء. استرخ لبعض البقلاوة الطازجة والشاي التركي اللذيذ.

اسطنبول واحدة من اروع المدن السياحية، وكل من زارها يرغب في أن يعيد الكرّة، لا تكن ضحية النصابين في اسطنبول ولا تسمح لنفسك ان يتم استغلالك اكثر من السؤال وابتعد عن من يحاول جرك الى فعل اشياء لا ترغب فيها ايضا اعتمد على المشي ولا تنسى تجربة كل ما تجده امامك ومثير للإهتمام، واخيرا انقل المقال وشاركه مع اصدقائك قد يستفيدون منه عند زيارتهم لأسطنبول.

تعليق 1
  1. araims علق/ت

    رحلاتك علي موقعنا مجانا

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

تستخدم مدونة المسافر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك وافقت على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا رغبت في ذلك. فهِمتقراءة المزيد