كيف تتجنب النصب والإحتيال على السياح في ايطاليا ؟

0

إيطاليا بالإضافة الى كونها موطنا لأكبر عدد من التراث العالمي لليونسكو على مستوى العالم، تقدم مأكولات لذيذة جدا فهي موطن البيتزا والمخبوزات والأزياء العصرية والسواحل المذهلة والبحيرات والجبال والقرى والمزارع إنها من أجمل الأماكن السياحية في أوروبا وهي مدينة يجب على كل سائح زيارتها وللأسف أماكن جذب السياح تعتبر عادة مكان ينشط فيه المحتالين واللصوص وإيطاليا ليست استثناء ومن حسن حظك أنك تقرأ في هذا المقال سأقدم لك نصائح مهمة في كيف تتجنب عمليات النصب والإحتيال في ايطاليا و أشهر عمليات النصب التي يتعرض لها السائح في ايطاليا وتشمل جميع المدن الشهيرة مثل روما، وميلانو، جنوة، تورين، فينيسيا، ساحل أمالفي، كابري، سينك تير، جبال الألب الإيطالية، بومبي، تاورمينا، بحيرة كومو، فيزوف، بحيرة غاردا…

كيف تتجنب عمليات النصب والإحتيال في ايطاليا

لتتجنب عمليات النصب والإحتيال التي تحدث للسياح في إيطاليا والتي حدثت مع سياح آخرين قبلك لا تجعل من نفسك محط شبهة لا تحمل هاتف باهظ الثمن في الأماكن المشبوهة ولا محفظة مليئة بالنقود ولا مجوهرات في رقبتك أو يدك… واقرأ: نصائح السفر الى اوروبا

احذر النشالين عند السفر الى ايطاليا

الشوارع المزدحمة، والأسواق، ومراكز التسوق، ومناطق الجذب السياحي، وبعض الفنادق، والمواقع والملاهي الليلية، أو الأماكن التي يقصدها السياح بكثرة هي الأماكن المفضلة لدى النشالين سواء نشالين الشوارع او الأماكن العامة او القطار ووسائل النقل العامة وغيرها فهؤلاء اللصوص يعملون في عصابات وسوف يتربصون لتحديد أي شخص يحمل هاتفا او مجوهرات او قيمة مالية عالية او حقيبة باهظة الثمن أو حقيبة ظهر مهملة مهملة وغيرها… ومن الأماكن المعروفة للنشالين في ايطاليا والمطلوب منك أن تكون أكثر حرصا فيها هي:

  • Via Fariniروما في روما كن حذرا وانت داخل الأماكن التالية الكلوسيوم Colosseum والـ Trastevere في الليل، نافورة تريفي Trevi Fountain، دي سباجانا Piazza di Spagna والـ Parthenon و Via dei Fori Imperiali، كنسية بطرس Peter’s Basilica، وجميع المناطق المحيطة بكاتدرائية القديس بطرس
  • ميلان في ميلانو حاول ان تكون حذرا من الناشلين في المناطق التالية Piazza del Duomo و معرض فيتوريو ايمانويل الثاني Galleria Vittorio Emanuele II و قلعة سفورزا Castello Sforzesco والشوارع الفرعية المشبوهة.
  • نابولي: تجنب واحد من اكبر اماكن الجريمة المنظمة في نابولي والذي يدعى بحي Forcella، وايضا الحي الاسباني Spanish Quarter، ومقاهي الانترنت.
  • فينيسيا او البندقية مدينة رائعة ذات اماكن سياحية قمة في الروعة ولكنها من اكثر الأماكن التي تحدث فيها عمليات نشل للسياح مثل جسر ريالتو Ponte Rialto وميدان سان ماركو Piazza di San Marco ومتحف اكاديميا Academia Museum و التجمعات الصغيرة حول الجسور.
  • فلورانسا مدينة رائعة مبانيها تاريخية وجسورها تحتوي على عدد كبير من السياح ما يجعل النشالين ينشطون قليلا هناك مثل جسر بونتي فيكيو Ponte Vecchio ومعرض أوفيزي Uffizi museum وكنيسة القديس لورينزو Basilica of San Lorenzo و قصر بيتي Pitti Palace و سان جيوفاني Battistero off San Giovanni، و الأسواق حول كنيسة القديس لورينزو.
  • فيرونا مدينة تحتوي على بوابات شاهقة العلو يتجمع السياح لتصويرها والبقاء بجانبها وهي مكان ينشط فيه النشالين ومن اكثرها بوابة ديلا برا Portoni della Bra وبوابة المدينة الرئيسية والمدخل المركز التاريخي لمدينة فيرونا.
  • بولونيا في بولونيا هناك شارع او ممر مشهور يجب ان تحذر عند الذهاب فيه من النشالين يدعى Via Zamboni وايضا معبر الـ Via dell’Indipendenza و معبر Via Farini ومعرض كاڤور Galleria Cavour وبالقرب من بحيرة ماجيوري Piazza Maggiore.
  • بيزا تشتهر ببرجها المائل وبعض المباني الرائعة فيها المناطق القريبة والمحيطة ببرج بيزا المائل عادة ماتكون مكانا ينشط فيه النشالين فكن حذرا هناك.

يعمل اللصوص والنشالين في ايطاليا في عصابات وعادة ما يتسكعون في الأجواء لتحديد السائح الذي يحمل مجوهرات او هاتفا ثمينا او شنطة ظهر ممتلئة او محفظة جيب منتفخة وكما نوهت على المناطق أنا في هذا المقال لا أقول ان ما تم ذكره سيحدث لك ولكن على الأقل كن حذرا وابتعد عن الشبهات التي تجعلك هدفا لهؤلاء النشالين. على العموم طريقتهم كالتالي ما إن يحددون السائح المستهدف يحيطون به ويعملون معا أحدهم يمنع المارة او الناس حول المستهدف من رؤية عملية السرقة او النشل والآخر يقوم بصدمه (بدون قصد) او يسأله سؤالا بريئا مشتتا او يسقط شيئا حوله ويسأله عنه (نقود مثلا) وفي جميع الحالات القصد تشتيت الضحية عندما تتشتت سيقوم احدهم وفي وسط الزحام بسرقة الحقيبة او تمزيقها بآلة حادة وسرقة ما بداخلها او سرقة الهاتف واثناء التفاتك وقت اصطدامه بك او الاجابة على السؤال وغيرها سيتم تمرير الحقيبة او الهاتف او ما تم سرقته لشخص آخر فيخفي المسروقات تحت سترته أو معطفه ثم يهرب ويختفي…

كيف تتجنب السرقة والنشل في ايطاليا؟ ما زلت اوضح لك انه ليس بالضرورة ان يحدث لك ما قمنا بسرده هنا ولكن كيف تتجنب النصب والإحتيال على السياح في ايطاليا أمر مهم حتى لا تخسر كل شيئ، على العموم لكي تحمي نفسك يجب البقاء في حالة تأهب واحراس من الاشخاص المشبوهين خصوصا من يحيطون بك بطريقة غريبة او يتحركون حولك بطريقة غريبة، طبيعي هذا اسهل شيئ تستطيع القيام به، ثم لا تجعل نفسك تبدو كهدف سهل وذلك بأن لا تظهر ما لديك من اشياء ثمينة، كما يجب ان تحافظ على نفسك وجعل أمر سرقتك مستحيل على اللصوص والنشالين وذلك بحمل صورة من جواز السفر وليس الجواز نفسه، ضع مستنداتك المهمة ومحفظتك في الجيب الأمامي، لا تقم بوضع محفظة الخصر في مكان ظاهر قم بإخفائها تحت ملابسك، ايضا احفظ الاشياء الثمينة في مكان آمن واستخدم الشنط المضادة للسرقة.

خدعة البقعة على ملابس السياح في ايطاليا

هذا النوع من اشهر عمليات النصب والإحتيال التي تحدث للسياح في ايطاليا فكن حذرا منها اذا حدثت معك وتحدث كالتالي بينما أنت تمشي في شوارع ايطاليا الرائعة وتتفسح فجأة تجد سائلا او شيئا غريبا على ملابسك يشبه براز الطيور وعلى الفور ما إن تكتشفه يأتي أحدهم مسرحا لمساعدتك في تنظيفه، ولكن وللأسف ما يحاول القيام به هو سرقة اشيائك الثمينة والحصول عليها بيد خفيفة جدا لن تشعر بها وعادة يكون معه شريك او شريكة لمساعدته في هذا العمل حتى تشعر وكأن كل حدث بشكل طبيعي، لهذا انتبه من هذا النوع.

لتتجنب هذا النوع من النصب والاحتيال على السياح في ايطاليا اذا سكب احدهم شيئا عليك او وجدت فجأة بقعة او لطخة على ملابسك او جاء احدهم ليخبرك بوجودها على ملابسك بطريقة غريبة ومندفعة أرفض اي مساعدة مقدمة منه وانتقل الى مكان اخر على وجه السرعة وايضا تحقق من جميع مقتياتك الثمينة هل فقدت منه شيئا أم لا ومن ناحية اخرى حافظ على اشيائك الثمينة في اماكن آمنة مثل جيبك الامامي وعدم الخروج ومعك مبلغ كبير من المال وغيرها.

المرشدين السياحيين الغير رسميين في ايطاليا

في كل دولة حول العالم وكل مدينة تحتوي على مرشدين سياحيين موثوقين ومعروفين ويقدمون خدماتهم بأسعار رائعة تناسب جميع السياح ولكن قد يحدث وأن تتعرض لهذا النوع من النصب والأحتيال على السياح في ايطاليا والمنتشر ايضا في المدول الآسيوية بكثرة ستجد مرشدين سياحيين غير رسميين يحاولون تقديم خدمات الإرشاد السياحي إليك فستجدهم في ايطاليا في طوابير طويلة ويحاولون الاقتراب منك وبدء محادثة معك ويسألونك عما إذا كنت تتحدث الإنجليزية ثم سيحاول تقديم خدماته كمرشد سياحي ومعاون ليجنبك قوائم الانتظار الطويلة مثل تلك التي في الفاتيكان، لا تصدقهم. فهم سيحاولون التالي إما طلب مبلغا زهيدا منك ولكنهم سيطلبون المزيد في منتصف الجولة او تحصل على مرشد لا يكون على دراية كاملة بالمكان في هذه الحالة انت خسرت نقودك وخسرت متعة المكان مع شخص لا يعلم شيئا، قد يحدث ان تتعرض للسرقة من قبل اصدقاء هذا المرشد السياحي وذلك بسؤالك او ملاحظة ما عندك من اشياء ثمينة ثم يبلغ معاونيه للإحتيال عليك.

لتتجنب هذا النوع من النصب والاحتيال على السياح في ايطاليا حاول عزيزي المسافر أن لا تأخذ مرشدين من أي مكان وابحث عنهم في TourRadar مثلا او استخدم هاتفك الذكي واستخدم تطبيقات الارشاد السياحي، وفي حال اخذت مرشد سياحي لا تعطيه حقه كاملا من البداية بل جزء من المبلغ وتفاهم انك ستكمل له الباقي عندما تنتهي الجولة، ايضا المرشد السياحي المقدم من مكان ما يجب ان يكون مرخصا ولديه رقم هاتف وعنوان ورقم عمل وهناك مراجعات حقيقية له على الانترنت. ايضا لا تذهب مع الغير موثوقين الى الأماكن المشبوهة واستعمل تطبيق خرائط جوجل في حال شعرت ان هناك شيئا غير صحيح.

حيلة اطعام الحمام في ايطاليا

تحدث الحيلة هذه في جميع انحاء ايطاليا خصوصا الساحات العامة التي تحتوي على الحمام بكثرة الحيلة شائعة بشكل كبير فعلى سبيل المثال في Piazza del Duomo في ميلان و Piazza San Marco في البندقية عندما يجدون سائح او يستهدفون شخص ما، يمسك شخص غريب يدك ويضع بعض الحبوب والذرة ثم يقوم بالتصفير للحمام ومن ثم سيبدأ الحمام بالطيران بشكل جنوني من حولك وسيقوم الشخص فورا بأخذ الكاميرا منك او هاتفك لأجل التقاط صورة لك وما إن يأخذ كاميرتك او هاتفك سيعتبرهما رهينة ولن يعيدهما اليك حتى تعطيه نقودا.

ولكي تتجنب هذا النوع من الحيل ارفض بحكمة ولا تترك أي احد ان يضغ شيئا في يدك حتى وإن اصرّ بأن يضع الحبوب والأكل في يديك.

حيلة مصارعو روما Gladiators على السياح

على الرغم من حظر الحكومة الإيطالية وسنها قانونا جديدا عام 2017 يمنع ان يرتدي الاشخاص زي شخصية تاريخية والتصوير ومن يفعل ذلك سيتحصل على غرامة تصل الى 400 EUR لكنك ستجدهم منتشرين بشكل كبير خصوصا حول الكلوسيوم – Colosseum سيأتون إليك بشكل ودي يعرضون ان تلتقط صورة معهم وما إن تفعل فسيتم طلب قيمة مالية باهظة وإذا لم تدفع فستتعرض للضرب احيانا ولبعض العنف والعدوانية وقد يصل الأمر الى نزع الاشياء الثمينة منك.

كيف تتجنب النصب والإحتيال على السياح في ايطاليا من هذا النوع الذي يقوم به هؤلاء الاشخاص لا تقم بإلتقاط صورا معهم واذا عرضو عليك قم بالرفض واذا اردت ان تتصور إتفق معهم مسبقا عن السعر حتى لا يتم استغلالك.

حيلة صناعة إسوارة او خاتم الصداقة في ايطاليا مع السياح

اسم الحيلة غريب؟ إذا سافرت الى فرنسا وذهبت الى احد ساحاتها او شوارعها السياحية يوما فستعرف على هذه الحيلة سريعا وستتذكرها هي عبارة عن شخص او شخصان او مجموعة مع بعضهما البعض يحاولون ان يصنعو لك خاتما او إسوارة عن طريق سلك طويل وهي تحدث بثلاث طرق سأقوم بتوضيحها لك تباعا:

الطريقة العادية: يأتيك شخص يسألك هل تريد اسوارة الصداقة او خاتم الصداقة، اذا أجبت بنعم سيقوم مسرعا بربط الخيط على اصبعك او معصمك بشكل ضيق حتى لا تستطيع ان تزيلها من يدك وعندها سيبدأ في طلب المال منك واذا رفضت سيجبرك على ذلك عن طريق استدعاء معاونيه وقد تتعرض لأن يقودونك لأقرب ATM لتعطيهم ما يطلبون.

الطريقة السحرية: يأتيك بسؤال غريب وهو هل تريد ان ترى خدعة سحرية؟ واذا اجبت بنعم يقومون بربط الخيط حول إصبعك او معصمك وسيبدؤون في تنفيذ خططهم وهي تضييق الخيط حول الاصبع او والمعصم ومن ثم طلب الأموال كما في الطريقة العادية.

طريقة الاستهداف: وهي بأن يقوم المحتالين باستهداف المتزوجين والعشاق وكل شخص معه انثى وذلك بأن يقومو بعرض ان يصنعو لها إسوارة او خاتما بالمجان وما إن توافق سيبادر بالبدئ في صنع واحد اخر للرجل وبم انه عرض الأول بشكل مجاني على المرأة ستعتقد ان حتى الذي سيقدمه لك سيكون مجاني وما إن ينتهي او يقوم بعقد الخيوط على اصابعك او يديك سيبدأ في طلب المال ولن تستطيع التملص منهم حتى تقدم لهم على الاقل قيمة مالية.

كيف تتجنب خدعة واحتيال صناعة الاسوارة او الخاتم في اطياليا؟ حين تشعر بإقتراب احدهم ابقي يديك مخفية بشكل جيد داخل سترتك، وفي حال عرض ان يقدم لك خدعة سحرية لا تقبل بها وارفض في الحال، اما في حال قام بوضع الخيط على يدك قم بجبدها بسرعة ولا تعطيه فرصة ان يكمل ما بدأ به. بالنسبة للإناث اللاتي يسافرن لوحهن، إنتبهو فهم يميلون الى استهداف هذا النوع من المسافرين دون غيرهم…

خدعة مهووس الموضة والماركات

وانت في طريقك الى مكان ما يقترب منك رجل يرتدي ملابس راقية ويتحدث الانجليزية بشكل جيد ومن داخل سيارته يكون سببه طلب التوجيهات لمكان معين او اجراء محادثة عادية ومن الصدف انه سيسأل عن اصلك ومن أين انت ويال المفاجأة سيكون لديه صديق او قريب او فرد من العائلة هناك أيضا وهو تكتيك قياسي لبناء علاقة ولإكتساب الثقة ومن ثم يبدأ في عرض سيرته الذاتي فهو مدير في أحدى الشركات الكبيرة مثل بورش، فيراري، أرماني، فيرساتشي، شانيل، كالفين كلاين، أو اي ماركة من الماركات العالمية. وليزيد من ثقتك به سيظهر لك بعض من احدث التصاميم لهذا الموسم وسيقدمها لك كهدية مثلا لتعطيه الاتجاه او لكسب الثقة…، ولكن المفاجأة انه على الفور سيدّعي ان سيارته قد نفذت من البنزين ويريد ان ما إذا كان بإمكانك ان تعطيه بعض المال والذي يتراوح من 50 الى 200 يورو.

لتتجنب هذا النوع من الاحتيال والمحادثات الزائدة لا تعطي فرصة لأي احد أن يحاول ان يجذبك نحوه بهذا النوع من الحديث، وإذا حاول شخص ما أن يقدم لك هدية او شيء ارفض وابتعد عنه لأنه سيصل الى طلب المال.

حيل وخدع الغجر على السياح في ايطاليا

هناك العديد من المجموعات الغجرية التي تتسكع حول المواقع السياحية والشوارع الفرعية ولكنهم ليسو لغرض الجلوس بل يتسولون، يقطعون الطريق وينهبون لهذا كن حذرا عندما تصادفهم، مع ان الحكومة الايطالية تحارب وجودهم حول الكولوسيوم في روما وستشعر بالامان هناك ولكن في اماكن اخرى يستخدمون اطفالهم وشبابهم للسرقات المختلفة من خطف للشنط ومحاولة اقتلاع مافي يدك او رقبتك من حلي ومجوهرات. بعض الحيل المشهورة التي يقومون بها ما يدعى بالـ:

البيتزا الغجرية مثلا حيلة منتشرة بشكل كبير يستخدمونها لصرف الانتباه والسرقة وهي عبارة عن فتيات من الغجر يقدمن صندوقا من البيتزا او خريطة للمعالم او صندوقا من الحلي (الزائفة) امام وجهك بالضبط حتى يقومو بتغطية مجال رؤيتك حول المحفظة وجيبك ليتم سرقتها من قبلهم وهم محترفون في ذلك، كما يقومون بالرضاعة الطبيعية في على العيان لجذب انتباهك، كما يقومو بوضع دمى داخل ملاحف ويتم قذفها امامك او بجانبك لتتفاجأ وتصرف انتباهك وفي وقتها يتم سرقتك.
أشياء غير عادية: مثل الرضاعة الطبيعية للطفل بطريقة مكشوفة لجذب انتباهك.
قذف الطفل: كما يوحي الاسم ، يتم وضع دمية تشبه طفلا ، ملفوفة في بطانية على الضحية.

كيف تتجنب النصب والإحتيال على السياح في ايطاليا خصوصا حيل وخدع الغجر لا تتفاعل ولا تشترك معهم في أي طلب يطلبونه، لا تقترب منهم ولا يجذبك منهم أي عمل يقومون به، ابتعد عن اطفالهم فهم سريعون ويعرفون الطرقات والشوارع بشكل جيد في حال قامو بشيء ولاذو بالفرار، لا تنجذب الى فتياتهم ولا الى صناديق البيتزا التي يقدمونها فقط تجاهلهم ولا تتفاعل معهم.

حيلة المنتجات فاخرة الوهمية

وانت في ايطاليا ستواجه العديد من الباعة على الطرقات وفي الأسواق الذين يسوقون بشكل هيستيري لمنتجاتهم على أنها اصلية وفريدة من نوعها وتمت صناعتها في إيطاليا واحيانا الترويج لها على أنها قديمة وأثرية، اخي المسافر واختي المسافرة السائح والسائحة لا تقم بشراء أي شيئ منهم في حال تم القبض عليك بواحد من هذه المنتجات ستُفرض عليك غرامة وقدرها 10,000 يورو.

للتخلص من حيلة المنتجات الفاخرة والوهمية المنتشرة على طول إيطاليا تعلم كيف تفصل بين الأصلي والتقليد وتجنب شراء الاشياء هذه من الباعة المتجولين او من يضعون بضاعتهم على قارعة الطري، كما يمكنك البحث عنها عن طريق الانترنت وأماكن بيعها في الأماكن الصحيحة بعد قراءة المراجعا الحقيقية، او قم بسؤال موظف الفندق. أو فقط زيارة المتاجر المرخصة ممتازة السمعة.

حيلة الوردة على السياح ايطاليا

تستهدف هذه الحيلة المتزوجين أي السيدات مع ازواجهن او اصدقائهن او حبائبهن، حيث يقوم البائع بمدح مظهر الانثى ثم يقوم بإعطائها الوردة او مجموعة من الورود وما إن تقبل الانثى بها يقوم بسؤال الرجل معها بأن يعطيه مبلغا صغيرا من المال، هم يفاجؤون الزوجة او الصديقة بها بحيث لا تستطيع الرفض بعد ان يضعوها في يديها لهذا تجد هذه الحيلة رواجا كبيرا ونجاحا اكبر.

لتتجنب هذه الحيلة إتفق مع شريكتك أن لا تقبل اي هدية من الغرباء سواء كانت وردة أو أي شيئ قد يصادفكم شبيها بهذا وفي حال وضعها تحت الأمر الواقع بوضع الوردة في يدها عليها أن ترميها حتى لا يستغفلك البائع بأن يأخذ منك مالا بدون وجه حق فقط لأنه وجد على من ينفذ الحيلة التي يمارسها دائما.

سرقة السياح في قطار ايطاليا

هذا من اشهر وأكبر عمليات النشل التي تحدث حول العالم وإيطاليا واحدة منهم حيث تحدث الحيلة عادة لمن هم اقل حرصا من غيرهم، والتي يستهدف فيها النشال الضحية القريبة من الباب حيث يقف امام الباب وهو مقفل وينتظر المحطة التالية حتى ينزل من ينزل ويكون قد قام بتحديد الضحية مسبقا إما هاتفه الذكي او الشنطة التي معه او معها، وما إن تبدأ الأبواب في القفل سيقوم بسرقة او نشل الشنطة والهرب قبل ان يتم قفل أبواب القطار، وبالطبع لن يقف القطار المحمل بالكاب لأجل سارق لهذا ضاع عليك كل ما في الشنطة أو هاتفك وغيرها.

لكي تتجنب ان تتم سرقتك في القطار ابقى في حالة تأهب واحترس من الشخصيات المشبوهة ايضا لا تظهر بمظهر هدف امام السارق ضع كل شيئ ثمين في جيبك خصوصا هاتفك الذكي والشنطة الصغيرة والمحافظ، ايضا شنطة الكتف الخاصة بالنساء حاولي أن لا تجعليها عرضة للخلع السريع من كتفك، أو مسكها بيد واحدة، ضع كل الاشياء الثيمنة في جيبك الأمامي ولا تضع محفظة او شيئا في جيبك الخلفي.

مساعدة الغرباء للسياح في ايطاليا

فجأة من دون سابق انذار يأتيك احدهم بناء على حالتك التي انت فيها، اذا كنت في المطار وتحاول شراء شيئ سيعرض عليك المساعدة، اذا كنت تسحب من الـ ATM سيعرض ان يساعدك في اللغة، اذا كنت تحاول شحن هاتفك سيعرض عليك المساعدة وهكذا في مواضع مختلفة وأماكن مختلفة واشخاص مختلفون كلهم لديهم نفس الطبع (بالطبع لا نقصد التعميم ولكن) إحترس ليس كل ما يلمع ذهب.

نصيحة: لا تحاول ان تندمج او تنحرط مع احد يظهر على مظهره النصب والاحتيال عندما يحاول مساعدتك كأن يقوم بتغطية نظرك بأن يلف للجهة الاخرى وهو يحاول مساعدتك في محالة لتبديل شيئ ما او اضافة شيئ ما او سرقة شيئ ما منك، قم بالتبليغ فيه في حال كنت في المطار أو بالقرب من نقطة أمنية او سيارة شرطة. وحاول ان لا تندمج معهم بشكل مباشر وفي حال لم تكن ترغب في المساعدة وعرضها عليك أحدهم ارفض برفق وإذا لم يتوانى ارفض بحدة.

ارقام الطوارئ المهمة للسياح في إيطاليا

رقم الطوارئ في أوروبا: 112
الشرطة: 113
جهاز الإطفاء: 115
سيارة الإسعاف: 118

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

تستخدم مدونة المسافر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك وافقت على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا رغبت في ذلك. فهِمتقراءة المزيد